ملتقى شباب وعشاق العلم
اذا لم تكن مسجلا فسجل الان لدينا كل جديد


منتدانا مفتوح في اي وقت ويختص بكل شي تعال وسجل وسوف ترانا بأحلى مشرفين وأحلى مدراء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بدون تعليق 9
السبت يوليو 30, 2011 7:17 am من طرف Admin

» تامر حسنيـــــــــــــــــــ
الأحد أغسطس 15, 2010 12:57 am من طرف Admin

» كوفي كنكستون
الأربعاء أغسطس 11, 2010 2:30 am من طرف m93b

» من تتوقع ان يفوز في كأس العالم 2010
الأربعاء يوليو 07, 2010 3:12 pm من طرف SNIPER

» بنية بالحمام يبوووووووو
السبت يوليو 03, 2010 11:36 pm من طرف Admin

» مرض السكري يتحول إلى وباء في الصين
الثلاثاء يونيو 29, 2010 4:30 pm من طرف professional

» مقابله مع اقوى هكر عربياً اوقف الياهو 7 دقائق
الأربعاء يونيو 23, 2010 3:37 pm من طرف professional

» قراصنة الانترنت: انقلب السحر على الساحر
الأربعاء يونيو 23, 2010 3:29 pm من طرف professional

» شركة النبع لتقنيات المعلومات
الأحد يونيو 20, 2010 5:26 pm من طرف professional

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 إشكالية:هل التفكير العميق يزيد الرياضيات صعوبة ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله خليل



عدد المساهمات : 517
نقاط : 4046
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: إشكالية:هل التفكير العميق يزيد الرياضيات صعوبة ؟؟   الخميس مايو 20, 2010 3:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكي نجيب على هذا التساؤل..لابد من استعراض أمور مهمة...تبدأ كالتالي:

أثناء تصفحي وتأملي لبعض المسائل الرياضية في كتاب اسمه (mathematical methods for science students) لمؤلفه Stephenson وجدت أنني بدأت استصعب مفاهيم رياضية معتادة ومعروفة (كالمتراجحات مثلا)كلما أمعنت النظر وأكثرت من التفكر والتأمل...يا إلاهي ماذا دهاني؟ مسائل بسيطة كهذه تتحول في نظري إلى طلاسم ؟ هل الإشكال في قدرتي على الفهم أم ان هناك سر ما؟

أخذت بعد ذلك ادرس هذه الحالة النفسية وهذا الموقف الذهني تجاه الرياضيات. تذكرت أن هناك كثير من الطلاب الزملاء لي قديما يفكرون بنفس الطريقة فيصيبهم الرهاب من مادة الرياضيات. ما هو السبب يا ترى؟

بعد تدبر وتقييم لوضع علم الرياضيات على مستوى الفرد وعلى مستى الجماعة لا حت لي بعض الأسباب التي استرعت انتباهي. ولكن قبل أن أذكرها أود أن أؤكد على أنني لست أتحدث عن الذين لديهم معتقدات سلبية عن الرياضيات بسبب تخويف المجتمع من أصحاب وأهل وغيرهم. أنا أتحدث عن الذين يتسببون بأنفسهم في إحداث معتقدات لأنفسهم بسبب نظرتهم العميقة للمفاهيم الرياضية. وهؤلاء هم حديثي في هذا الموضوع.

السبب الأول: على مستوى الفرد:

وهؤلاء وجدت أنهم لا ينظرون للمفاهيم الرياضية نظرة سطحية تهتم فقط بالخطوات الإجرائية الرياضية فحسب مثل افعل كذا ثم اذا حصلت على الناتج فاصنع به هكذا إلى غير ذلك من العبارات التي يحبها الباحثين عن النجاح في الامتحان والوظيفة والتخلص من المادة. هؤلاء مهتمون بمعرفة العلل والأسباب خلف كل مفهوم رياضي ويسألون لماذا هذه هكذا؟ كيف جاءت هذه؟ لا بد أن هناك سبب ما ؟ وما هي مناسبة هذا الاصطلاح؟ وغيرها من العبارات الدالة على النظر العميق للأمور المتجاوز للسطح والمظهر. ولكن المشكلة ماذا سيحصل لمثل هؤلاء إذا اصطدموا بمعلم (وأحيانا بروفيسور!!!) لا يفسر لهم هذه المبهمات على نحو علمي منطقي كافٍ ؟؟ في الحقيقة هنا تحصل المشكلة ويصطدم الطالب المفكر بأول معضلة وهي عدم وجود التفسير المنطقي العميق لطبيعة هذه المسألة الرياضية أو تلك. وأذكر (ولا زلت ولله الحمد) أنني كنت من أولئك ولم أجد للأسف ذلك المعلم أو الدكتور البارع الذي يكشف خبايا المسألة ويظهر أسسها المبدئية. ولذلك نجد كثيرا من المتفوقين في الرياضيات ولكنهم لا يحسنون تفسيرها بشكل واضح ومقنع. وأذكر على ذلك مثالا أن أخي الذي يصغرني متفوق في الرياضيات تفوقا بامتياز ولكني عندما طلبت منه أن يفسر المقصود بقولنا "قطع ناقص" ، هكذا كمفهوم ومعنى في نفسه لم يحرك ساكنا وقال لي:"لا أدري".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشكالية:هل التفكير العميق يزيد الرياضيات صعوبة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شباب وعشاق العلم :: المنتدى المناهج العلمية-
انتقل الى: