الخيال النهائي يعود لنا من جديد, مع جزءه الثالث عشر Final Fantasy XIII على كل من الوحش الاسود PS3 والعملاق الاخضر XBOX 360 في الشهر القادم, لم يتبقى الكثير على انطلاق هذه اللعبة التي كان الجميع ينتظرها من سنين, شاهدنا الكثير من التقارير حول هذه اللعبة ولكن بالتأكيد أنك لم ترى ياعزيزي الانطباعات حول الديمو الحديث للعبة, في هذا الاستعراض سوف تشاهد الانطباع حول الديمو المذهل, وأتمنى ان يحوز على اعجابكم.
على الرغم من أن لعبة Final Fantasy XIII مازالت احدى العاب انتحال الادوار (RPG) اليابانية المتوقع بالتحديد صدورها في الولايات المتحدة وأوروبا هذه السنة, إلا أني لم أكن شديد الفرح بخصوصها. ولكن نظرتي تغيرت كلياً وأصاب جسمي بالكامل القشعريرة حالما مسكت يد التحكم لألعب الديمو الخاص باللعبة بالنسخة اليابانية. سبب عدم فرحي قبل أن أجرب الديمو هو خوفي وراء التصميم ونظام المعركة الذي قد سمعت عنه أشياء غير مبشرة بالخير, ولكن بعد الديمو علمت أن لعبة Final Fantasy XIII ليست مجرد لعبة, بل إنها عالم العاب لحاله, متعة بلا حدود, سوف نقضي بكل تأكيد ساعات كثيرة أمام التلفاز ونحن نلعب هذه الأسطورة, أنا من مدمني سلسلة Final Fantasy حتى منذ أن كانت تصدر على البلاي ستيشن الاول, وأعتقد أن الكثير من اللاعبين يعشقون هذه اللعبة, فهي متصدرة العاب الـ RPG بلا منازع.
مؤخراً سنحت لي الفرصة للعب Final Fantasy XIII في وضع هدوء, وفي بيئة مسيطرة عليها مما أعطاني تجربة أكثر مرحا خلال استكشافي للعبة وماتخفيه لنا من العديد من الأنظمة الفرعية. أخيراً لقد جربت الشيء الذي كان يحيرني كثيراً وكنت قلقاً من شأنه, وهو نظام المعركة, والذي أظهر قوة لا مثيل لها, ولكنه صعب في الحقيقة فهو يحتاج إلى بعض الوقت حتى ولو كنت متمرسا على نظام سلسلة Final Fantasy, فهو نظام جديد وفريد من نوعه. كما تعلمون أن اللعبة سوف تدور حول عالمين رئيسيين: العالم الأول هو النبض [Pulse] وهو عبارة عن عالم وحشي وكبير جداً, بينما العالم الثاني الشرنقة [Cocoon] فهو عبارة عن قمر كروي يقع فوق العالم الأول. في الديمو الذي تم تجربته, كان اللعب في مكان ما ضمن عالم النبض [Pulse], وهذه كانت المرة الأولى التي اجرب فيها اللعب ضمن هذه البيئة.
يجب أن نقول الحقيقة, فلعبة Final Fantasy XIII أسطورة بمعنى الكلمة. التجول وسط السهول لعالم النبض [Pulse] كانت تجربة رائعة جداً, فسوف ترى المخلوقات امامك من على مسافات بعيدة وهي تركض, وترى الطيور الضخمة تشكل ظلا على الارض حالما تمر من فوقه, وهناك بعض المخلوقات الضخمة شبيه بالديناصورات تتحرك ببطء وغيرها من الأشياء المذهلة التي تشعرك بواقعية اللعب. المطورون في Square-Enix اهتموا بشكل كبير جدا من ناحية الرسومات في اللعبة, فهي أساس ألعاب الـ RPG لا سيما ان كانت احدى اجزاء Final Fantasy.
في بداية الديمو (بعد أن اعتدت على التحكم بالطبع) قمت باستكشاف المزيد من قوائم Final Fantasy XIII, وجدت في القوائم أن بامكانك التحكم في اي شخص ضمن حزبك وكذلك يمكنك اختيار أي شخص تتحكم فيه خلال لعبك أثناء المعركة. كنت أعتقد في الحقيقة أن تتابع القصة سوف تفرض أعضاء معينين في حزبك حتى تسير, ولكن علمت الآن أن اللعبة سمحت بالتحكم بالمزيد من اللاعبين, وهذا شيء رائع بالتأكيد.
إن نظام المعركة في Final Fantasy XIII معقد جداً, ولكن الأساسيات الاساسية سهلة الفهم والادراك: حيث أن النظام بكل بساطة هي أن اللاعبين سوف يتحكمون بشخص في كل دور ويمكنهم القيام بسلسلة من الأوامر في أي طلب مدام الوقت المحدد لهذا الدر لم ينتهي. بينما يبدأ الوقت المحدد للدور في الانتهاء سوف يتمكن اللاعب من عمل مايشاء من الاوامر المتوفرة, لا تقلق فبقية اللاعبين لن يبقوا واقفين في اماكنهم لو جاءت إليهم هجمات من العدو, فالذكاء الاصطناعي في اللعبة هو من يتحكم بهم, فلو كانت لديك دروع سوف يصدونها بشكل عشوائي كما هو الحال مع اسلوب القتال في الأجزاء السابقة من Final Fantasy.
إن المكون الرئيسي الآخر في نظام قتال Final Fantasy XIII هو نظام الـ Paradigm الثانوي, هذا النظام هو عبارة عن تجميع للأدوار لكل شخصية نشطة تلعب بها, مما يعني أنك سوف تجهز لكل شخصية نمط خاص تسير عليه, وهناك مايقارب الستة ادوار متوفرة في Final Fantasy XIII وهي Commando, Ravager, Sentinel, Saboteur, Synergist, Medic. على الرغم من أن كل شخصية من ضمن الستة لديه احصائيات اساسية معينة تجعلهم مناسبين اكثر لدور معين, إلا ان هذه الادوار مفتوحة لجميع الأشخاص, لذلك فهناك الكثير من خيارات التعديل المتوفرة للاعبين.
عند تجهيز الـ Paradigm قبل المعركة, يجب أن يعلم اللاعب الادوار التي وضعها لكل شخصية من ضمن الثلاثة, والتي تتوافق مع شخصية كل واحد منهم, فإنه من غير المعقول أن تدخل المعركة والجميع موضوعين على دور الـ Medic وهو العلاج على سبيل المثال وهذا النوع من الادوار فقط يعالج الشخصيات ولا يمكنه الهجوم, أما الـ Commandos او المغاوير فهو دور خاص بالهجوم والقضاء على العدو بأي طريقة, بينما الـ Ravager دور يعتمد على السحر ويمكن أن تعمل كوحدات للدعم, أما الـ Sentinels أو الحراس هم عبارة عن اختصاصي دفاع, بينما الـ Saboteurs والـ Synergists عبارة عن حواجز قوية. قد تكون التشكيلة الاقوى في كل معركة هي واحد مهاجم [Commando] وآخر ساحر [Ravager] والأخير طبيب [Medic].
حسن الحظ, من الممكن للاعبين أن يكونوا بحدود ستة من الـ Paradigm قبل المعركة, ومن الممكن بعد ذلك التنقل بينهم في أي وقت أثناء المعركة, وهذا الخيار يدعى بالـ Paradigm Shift وهو التحويل بين تشكيلات الـ Paradigm التي وضعتها, وهي مفيدة جدا وأعتقد أنها مفيدة اكثر للمحترفين والذين يفهمون للعبة كثيرا, فعلى سبيل المثال لو كانت تشكيلتك هي عبارة عن واحد مهاجم [Commando] وآخر ساحر [Ravager] والأخير طبيب [Medic], إذا تلقت شخصياتك الكثير من الضربات واصبحوا ضعفاء فالحل الأمثل هو أن تعيد التشكيلة لتجعلها طبيبان وواحد Synergist. في الحقيقة أن هناك امكانيات عديدة فلكل شخص شبكة كاملة من تطوير المستويات (مشابهة لشبكة المجال [Sphere Grid] في Final Fantasy X ولوحة الرخصة [License Board] في Final Fantasy XII) ويمكنهم التطوير في كل دور متوفر. في الحقيقة قد يستغرق التطوير وقت طويل جداً في هذا الجزء.
على الرغم من أن المدير Motomu Toriyama أكد أنه لحد الآن لم يخططوا لأطلاق أي محتوى قابل للتحميل لـ Final Fantasy XIII (لأن Square Enix تريد تجربة ممتعة 100% للاعبين حالما تصدر اللعبة), إلا أن اللعبة من الواضح جدا أنها واعدة وأسطورة ليست بعدها ولا قبلها اسطورة. أنا الآن أعلن رسميا أني متحمس لهذه اللعبة, ولا سيما بعدما راينا في الديمو كيفية الاستدعاء, فلقد شاهدت استدعاء الوحش المعروف Bahamut وكذلك Eidolon.